من نفسي

بكسر النون

الاسم:
الموقع: الدقهلية- القاهرة, Egypt

الجمعة، مايو 27، 2005

إبراهيم عيسى
الدستور
كان لقائي الأول به صدفة غريبة جدا..في معرض القاهرة للكتاب في يناير 2003 كنت قد تعبت من اللف والدوران
فجلست أستريح قليلا أمام جناح الأهرام ثم وجدته أمامي ، لم أكن رأيته من قبل إلا على شاشة دريم في قهوته الخاصة صاخبا ساخطا وجريئا ، كنت مغرما بتجربته الدستور التي غيرت مفاهيم الصحافة المصرية- بحق وحقيقي مش كلام كبير وبس- ثم أغلقتها الحكومة مع سبق الإصرار والترصد لأنها أصبحت صداعا حقيقيا لأنها نجحت في أن تدخل عقول الناس قبل قلوبهم.
أقتربت منه سعيدا وطلبت منه التواصل معه فأعطاني - ببساطة شديدة -الإيميل الخاص به ، فكان التواصل عبر الإنترنت ثم التليفون فاللقاء المباشر لعدة مرات -يعني من 3 إلى 9 فقط كما يقول علماء اللغة في وصفهم لـ"عدة" وحتى لايقل البعض أني أشير إلى أني صديق شخصي له - في كل مرة كان يبهرني ببساطته وبشاشته وتفاؤله رغم كل السواد الذي يحيط بنا والذي يحاصره هو بشكل خاص ، فالرجل منع من الكتابة لأكثر من 7 سنوات وأغلقت له السلطة4صحف و5 كتب -منعت في مرة أحدى الصحف من الصدور بعد أن تم تحمليها في عربات التوزيع -، ثم منع برنامجه السياسي اللاذع "على القهوة " من قناة دريم ، وعاصرت معه وئد إصدار الدستور مرة أخرى في أواخر عام 2003 ثم الحركة الدنيئة معه في جريدة الغد ، ومع ذلك ظل إبراهيم عيسى محتفظا بتفاؤله ، في فبراير الماضي ذهبت إليه في مقر جريدة الغد ولم يعد باقيا على صدرو العدد الأول من الجريدة إلا 3 ايام فقط فوجدت المدير الفني يطلب منه تأجيل الصدور قليلا لأن الإخراج الفني للجريدة يصعب أن يتم في هذه الأيام القليلة خاصة أنه لم يكن لديهم الإمكانيات التي تساعدهم على ذلك فوجدت إبراهيم عيسى يضحك قائلا" ياسيدي متزعلش نفسك ، بكرة ممكن يجي قرار يخلينا منطلعش خالص" وبالفعل لم تخرج الجريدة برئاسته!
وفي ليله منع جريدة الغد من الصدور أتصلت به وسألته هل ماسمعته صحيح وهل الجريدة لن تصدر فعلا جاءني صوته مثقلا بهموم وضيق الدنيا كلها وهو يؤكد صحة الخبر ورغم هذا لم ألمح في صوته أي أثار للإحباط ..أيام قليلة ووجدته يرسل لي إيميل يشير فيه أنه يمكنني أن أزوره في المقر الجديد للدستور! قلت لنفسي وقتها "يالله..الراجل ده بيجيب الصبر والإصرار ده منين" ..وصدرت الدستور ..وذهبت له بعد العدد الأول للتهنئة فسألني بإهتمام- رغم إني لازلت في ألف باء صحافة - عن رأيي في العدد الأول فقلت له إنطباعاتي التي كانت معظمها سلبي ..لم يثر في ولم يصرخ في وجهي على طريقة يوسف بك وهبي "أخرج عليك اللعنة "بل تقبلها بصدر رحب وناقشني فيها بهدوء وأنا لازلت مندهش من اهتمامه أصلا برأيي ، ولازلت أذكر حتى الأن ملامحه وهو يقول لي أن أحلى اتصال تلقاه بمناسبة صدور العدد الأول من الدستور كان من صديق له يقول له بأن أولاده الصغار معجبون جدا بالدستور والرسوم الموجودة فيها رغم أنهم بحكم سنهم لايفهمون معظم الموجود فيها ، وقتها قال لي "أنا بقى يهمني الأطفال دول".
إبراهيم عيسى قد يصدمك بأراءه الحادة الصريحة كأختلافه الشديد مع الشيخ الشعرواي الذي يراه متشددا ضد المرأة ، أو في رأيه في عمرو موسى الذي يراه ظاهرة صوتيه لا أكثر أضرت بمصر وبالوطن العربي أكثر مما أفادت ، وقد تتعجب من أنه لا يرفض الإصلاح الذي يأتي من الخارج أو حتى من الجن الأزرق ، وأنه صديق للدكتور سعد الدين إبراهيم الذي نهشت كل الصحف في شرفه للدرجة التي جعلت الجميع يتعامل معه وكأنه وباء يسير على قدمين، لكن مع ذلك لاتملك سوى أن تحترم أراءه وأن تقتنع بها أيضا في كثير من الأحيان أو على الأقل هذا ما يحدث معي .
الذي يجعلني أحب وأحترم إبراهيم عيسى بشدة بعيدا عن تميزه الصحفي وثقافته الواسعة هو أنه "نضيف" نضيف بجد مش زي ناس يظهروا نضاف من بره ومن جوه أستغفر الله العظيم ، وأنه مخلص فعلا للبلد دي ومخلص فعلا في محاولاته لتطوير الصحافة في مصر ، ولأن القاهرة لم تفسد أخلاقه ابدا ولايزال محتفظ بأخلاق الفلاحين في قويسنا وأكبر دليل على هذا أنه كان من الممكن أنه يهاجم أيمن نور بكل ضراوة -خاصة بعد ما أقترب منه ومن تجربة حزب الغد - بعد ما تخلي عنه أيمن نور "سواء طواعية أو بالإجبار" وخاصة أن الهجوم على أيمن نور كان هو الورقة الرابحة في كل جرائد مصر بلا استثناء إلا أن الرجل في دماثة وتهذيب لم يفعل ذلك .
وفوق كل ده وده أنه يعطيني أمل كبير في بكرة وأمل كبير في أن الصح دائما هو الذي يكون ، وأكبر دليل على هذا أنه بعد سبع سنوات من محاربته وسبع سنوات من كتم نفسه أصبح رئيسا لتحرير جريديتن مش جريدة واحدة "الدستور- صوت الأمة" وصوته بإذن الله معدتش حد هيقدر يمنعه يوصل للناس ..
أستاذ إبراهيم..ربنا يبارك لك

الجمعة، مايو 20، 2005

مولد

مولد

"قرررب..قررررب..بجنية واحد وشوف شيطان الموتوسيكل ،عفريت الدراجة البخارية، الرجل الذي حير العلماء والأطباء ،الرجل الذي زار كل الدول العربية ، سوبر مان المصري ، ابن طنطا..البطل عبده المصري".
بهذه الكلمات الحماسية المدروسة بعناية –وكأن من وضعها خبير دولي في الدعاية والتسويق – وقف ذلك الرجل الذي تظهر عليه علامات التعب والإرهاق-من جراء العمل المتواصل طوال الأيام الماضية –فوق المنصة الخشبية الكبيرة ليدعو الجمهور المتزاحم إلى الصعود إلى المسرح الدائري- الذي نصب في أيام قليلة – حتى يتمكنوا من مشاهدة البطل"عبده المصري" وهو يقود الدراجة البخارية في سرعة شديدة على الجدران الخشبية الدائرية.
وسط حماس الرجل المتزايد بدا"عبده المصري" بملابسه الحمراء المزركشة وشعره الأشيب وكرشه الذي بدأ في الظهور واثقا من نفسه وهو ينظر إلى الجمهور المتزاحم على شباك التذاكر ..الثقة التي بلغت من فرطها أنه كان يتناول ساندويتش فول هدوء شديد ثم تبعه بكوب من الشاي الثقيل وسيجارة"كليوباترا" انتهى منها سريعا ، ثم توجه في لامبالاة إلى منتصف المسرح الدائري وفي تؤدة وهدوء من اعتاد القيام بمثل هذا الفعل الذي صار روتينا يوميا ،جلس على الدراجة البخارية المتهالكة التي يدور محركها العجوز مصدرا صوتا مزعجا ،فيدور"عبده المصري" بها قليلا ثم يفعل المعجزة التي دخل من أجلها كل هذا الجمهور المتزاحم.."لعبة الموت" ،كما كان المنادي لا يزال يهتف بذلك خارج المسرح ، يقفز "عبده المصري" فجأة بالموتوسيكل على الجدار ويسير في سرعة شديدة في وضع يصعب وصفه "عموديا على الجدران الدائرية الخشبية ومواز للأرض" ، عدة ثوان ..ثم في سرعة وحتى تكتمل الخطورة يخرج علم مصر ويضع على عينيه ويرفع كلتا يديه عن مقود الدراجة البخارية ، ستون ثانية بالضبط ثم يهبط بالموتوسيكل من على الجدران الدائرية وسط تصفيق وانبهار الجمهور المتراص أعلى المسرح الدائري ، فيحيي الجمهور في اعتيادية ثم يخرج من المسرح ليجلس على الكرسي المخصص له بمنتهى الهدوء حتى يستعد للعرض القادم.
اللافت أن الجمهور كان يستنفد وقتا في الصعود والهبوط من المسرح أكثر بكثير من الوقت الذي تستغرقه "لعبة الموت" الذي لا يزيد عن دقيقة واحدة فقط!
كانت هذه الليلة الأخيرة / الكبيرة لمولد" الشربيني أبو أحمد" في مدينة شربين -بلدي- التابعة لمحافظة الدقهلية الساكنة في شمال مصر"تبعد شربين عن القاهرة نحو 120 كيلومترا" ، وهو المولد الذي اعتاد أهل البلدة أن يقام سنويا في النصف الثاني من شهر مايو احتفالا بذكرى "الشيخ الشربيني" الذي تراوحت الروايات مابين كونه شيخا جليلا معطاء له من الكرامات التي جعلتهم ينظمون هذا المولد له سنويا ، ومابين أنه كان من أوائل الناس الذين سكنوا واستقروا في هذا المكان وهو ما يجعل البعض يرجع تسمية البلدة نسبة له.
كأي مولد مصري ،اتسمت الليلة الأخيرة بالزحام الشديد واختلط القادمون من البلاد المجاورة بأهالي البلدة وضاقت الطرقات بالسائرين فيها لدرجة يصعب تصورها ، خاصة مع كثافة الباعة الذين يبيعون كل شيء ..الحمص والحلوى –الطقس الأساسي في أي مولد مصري- الفضيات المقلدة ، ألعاب الأطفال الصينية الصنع رخيصة الثمن ، والمزمار الصعيدي المميز الذي يعزف عليه البائع أعذب الألحان .
بينما تراص في زاوية محددة لهم منذ سنوات أصحاب "لعبة القوة" التي يتنافس عليها الشباب والرجال في محاولة لاختبار فحولتهم وقوتهم الجسمانية من خلال دفع كتلة كبيرة ثقيلة من الحديد المثبت على أربع عجلات صغيرة لأبعد مسافة ممكنة.
وعلى مساحة واسعة وقف المنشد بملابسه الريفية المميزة ،وهو يتغنى بكلمات الأغنية التي تمتدح الرسول"صلى الله عليه وسلم" وتقدم في ذات الوقت العظات والعبر وهي التي توحد معها الجمهور –أغلبه من الطاعنين في السن- وهم يدورون بأجسامهم ويتمايلون برؤوسهم ، ويحركون أيديهم يمينا ويسار في تناغم معتاد من هذه الشعائر الصوفية، ووصل الحماس بأحدهم للدرجة التي جعلته يلتقط الميكروفون من المنشد ليغني بدلا منه ، إلا أن حالة التسامي هذه خفتت حدتها فجأة فور أن ظهرت سيارة الشرطة التي تسير في قلب المولد في محاولة لضبط الإيقاع الأمني الذي ينفلت عادة لتظهر السرقات والاشتباكات ، وهو الأمر الذي لم يفت على المنشد الذكي الذي سرعان ما التقط الميكروفون مرة أخرى وطفق يتغنى برجال الأمن وشجاعتهم وبراعتهم ، ثم عاد ليتغنى بجمال النبي "صلى الله عليه وسلم" فور أن ابتعدت سيارة الشرطة عن المكان!
وبينما وقف شاب على خشبه مسرح ممسكا بقطعة من القماش الأبيض الملفوف حول نفسه بطريقة محددة وقد أشعل في أحد طرفيها النار ، وقف زميل له يشجع الجمهور على دخول العرض السحري الذي يقدمون منه جزءا الآن
"بجنية واحد..أدخل وشوف ..مع مراتك ووولادك ..أتفرج على البنت الكهربائية اللي التليفزيون بيشتغل إذا وصلنا سلكه لجسمها..وبتولع السيجارة إذا قربناها من بقها..شوف..أستاذ التنويم المغناطيسي اللي هيعرف أسمك ورقم بطاقتك لما يشوفك أول مرة من غير مايتكلم معاك بحرف..أتفرج على الساحر- مشيرا إلى زميله الأخر- اللي هيقدم عروضا خرافية زي اللي بيعمله دلوقتي "
في ذات اللحظة يفرد الساحر قطعة القماش وقد ظهرت سليمة دون أدنى أثر لاشتعال النار فيها منذ لحظات فيكمل زميله وهو يشير إلى شباك التذاكر
"وكله ده بجنيه عشان المولد ..بس عشان المولد..المولد ..المولد"

الأحد، مايو 15، 2005

25

25
Candle
طوال عمرها القصير الممتد ما بين ثلاثين إلى أربعين يوما تقطع النحلة مسافة ثمانمائة كيلومترا وهي تطوف حول
الورود والأزهار تستنشق رحيقها وتمتص عبيرها ثم تموت بعد ذلك وهي راضية عن نفسها وقد منحت البشرية خمسة جرامات من العسل الصافي النقي ...تري.. كم عمر من أعمار النحل نعيشه نحن .. كم كيلومترا نقطعه طوال حياتنا ونحن نبحث عن القبح والفساد والشر ...وكم جراما من العسل نتركه وراءنا ونحن نموت ونودع الحياة ...

كتبتها منذ عام وأنا أحتفل "حلوة أحتفل دي!" بعيد ميلادي الرابع والعشرين..ولم أجد أفضل منها للاحتفال بربع القرن الذي أكملته هذا الشهر..صباح الفل

الجمعة، مايو 06، 2005

مملكة الجنة..المسلمون لايأكلون لحوم البشر

1


الأولة..سينما

مملكة الجنة..المسلمون لايأكلون لحوم البشر


مدفوعا بدعاية مكثفة متأرجحة من أن الفيلم حيادي تارة ومن أنه متحيز تارة أخرى ، ومدفوعا بإصرار من صديقي "أحمد مجدي" أن نحضر الحفل الافتتاحي للفيلم ..ذهبنا لسينما أوديون العريقة لنلحق بالكراسي الأخيرة الخالية في دار العرض المزدحم لنشاهد "مملكة الجنة"kingdom of heaven .
الفيلم يدور قبل ثلاث سنوات من بداية فيلم صلاح الدين لـ"يوسف شاهين" ، وهو مهتم برصد تلك الفترة التي وصلت فيها جيوش المسلمين إلى أقصى درجات القوة بقيادة صلاح الدين ووصل فيها جيش الصلبيين لأقصى درجات الضعف بقيادة ملك القدس المصاب بداء الجذام الذي يجعله متخفيا طوال الفيلم من خلال قناع حديدي يداري التشوهات التي غزت ملامحه.
وعلى الرغم من التفاوت الكبير في القوة بين الطرفين إلا أن هناك معاهدة بين المسلمين والصليبين تمنع أي طرف من مهاجمة الأخر وتعاقب في ذات الوقت الأفراد الذين يشذون عن هذه المعاهدة بالإعدام وهو ماكان يحدث أحيانا من قبل بعض المتطرفين المسيحيين.
الفيلم مثلما هو الحال في كل الأفلام الملحمية مثل "المصارع" و"طروادة" و"صلاح الدين" يصعب تلخيصه أو تقديم مختصر لقصته فيما يجعلك تعتقد بأن فن السينما خلق لتجسيد مثل هذه النوعية من الأفلام .
إذ قل لي بالله عليك كيف يمكن أن أصف لك تلك المعركة المهولة التي جرت بين جيوش المسلمين وجيش الصلبين في نهاية الفيلم ..كيف يمكن أن أصف كتل النيران المتطايرة من خلال المنجنيق فتشعر بلهيبها يطولك ..أو السهام التي تحسب أنها تستهدفك أنت ..أو الرماح التي تنغرس في رقبة الجنود فتسيل دماءهم فتتحس رقبتك لتطمئن بأن الرمح لم ينغرس فيها هي الأخرى ..وطيف أصف سور مدينة القدس الذي يحتمي به الصلبيين وهو يتهاوى تحت نيران المسلمين في مشهد رهيب..
وكيف يمكن أن أنقل لك الحالة التي تلتبسك عندما تتسلل بداخلك موسيقى الفيلم وتجعلك تبحث عن جواد هنا أو هناك حتى تمتطيه وتدخل في أتون المعركة الدائرة!
بعيدا عن تقنيات الفيلم الفنية فائقة التميز ، أحسب أن الفيلم كان حياديا بشكل كبير فلم ُيظهر المسلمين -كما هو معتاد- كوحوش يلتهمون لحوم أعدائهم نيئة ، أو سكارى يعيثون فسادا مع جواريهم الفاتنات.
بل اللافت أن الفيلم قدم "صلاح الدين" في صورة متزنة جدا يمكن أن تجعل المشاهد الأجنبي ينبهر بشخصيته رغم أنه لم يكن الشخصية الرئيسية في الفيلم وإذا كان المؤلف رسم شخصية "صلاح الدين" بشكل جيد فإن الممثل السوري "غسان مسعود" الذي قام بالدور أضاف الكثير وأثرى الشخصية بشكل يستحق التقدير.
وعلى الرغم من أن الفيلم به بعض الأخطاء المرتبطة بشعائر المسلمين "كأن يصلوا الجماعة وبين كل مصلي وأخر مسافة خالية كبيرة جدا " وبه صورة وحيدة غير منطقية عن "صلاح الدين" عندما قتل أحد الصلبيين المتعصبين في وحشية لأنه قتل أخته وإن كان هذا الصليبي يستحق الموت أكثر من مرة ، إلا أنه بشكل عام أظهر المسلمين بشكل حيادي جدا بل أحسب أنه أظهر أن الصلبيين متطرفين يميلون إلى الحرب والدم .
الفيلم في مجمله يود تقديم رسالة تدعو إلى إمكانية التعايش السلمي بين الأديان وإمكانية أن تكون القدس- تحديدا- مملكة الجنة بحق التي يتعايش فيها الكل بحب يمكنهم من تحويل هذه الأرض المقدسة لكل الأديان إلى نقطة نور تشع سلام لكل العالم ، وهي رسالة ربما تبدو مثالية وربما يراها البعض ملتبسة إلا أني - ربما لسذاجة أو لعدم وعي- أراها فكرة إنسانية تستحق التقدير ، وتستحق من أجلها أن تشاهد هذا الفيلم الجميل فعلا فقط دون أي انطباعات مسبقة تجعلك تتصيد الأخطاء ومنتظرا لذلك المشهد الذي سينطق فيه أحد الأبطال جملة"السلام عليكم" بلهجة أجنبية حتى تقول "ده حتى مش عارفين يقولوها صح!"


مشاهد لاتنسى

· عرض ملك القدس على الفارس الفرنسي"باليان" قيادة جيش الصلبيين وأن يتزوج شقيقته الأميرة "سبيلا" شريطة أن يتخلص من زوجها الصليبي المتعصب المتعطش للدماء وللحرب مع المسلمين ، رفض الأمير ذلك العرض لأنه لا يزال محملا بآثام سابقة ولا يريد أن يرتكب شرا جديدا حتى لو كان التخلص من صليبي متعصب فجاءت إليه "سبيلا" وبعين دامعة قالت له :
"سيجيء ذلك اليوم الذي ستندم فيه لأنك رفضت أن تفعل بعض الشر من أجل المزيد من الخير"
وقد كان بالفعل إذا بعدها مات الملك وتولى الصليبي المتعصب مكانه وشن هجمة شرسة على إحدى القرى العربية حتى يستفز صلاح الدين ويدخل ضده في حرب.

· في عز المعركة بين جيش الصلبيين وبين المسلمين نجح أحد المسلمين في أن يصل إلى أعلى نقطة في القدس ورفع العلم الإسلامي فجن جنون "باليان" قائد الجيش الصليبي وأسرع نحو الجندي المسلم وقتله بعنف وأمسك بالراية الإسلامية و طرحها أرضا بعد أن مزقها بسيفه ، وفي أخر مشاهد الفيلم عندما دخل "صلاح الدين" منتصرا قصر ملك القدس وجد صليبا ملقى بإهمال على الأرض فأمسك به في اهتمام ونفض عنه التراب ووضعه باحترام وتبجيل في مكان بارز بالقصر.

· بعد معركة شرسة مالت الكفة بوضوح لصالح المسلمين فألتقي قائدا الجيشان "صلاح الدين" و"باليان" لتحديد الطريقة التي سيستسلم بها جيش الصلبيين قال "صلاح الدين" :أنه سيترك كل المسيحيين بما فيهم الجنود الموجودين بالمدينة يخرجون في سلام دون أن يتعرض لهم أي جندي مسلم فسأله "باليان":ما أهمية القدس؟
رد صلاح الدين :لاشيء...ثم أمسك بقبضة يده قائلا في لهجة قوية:
وكل شيء.

هوامش

· صدعنا "خالد النبوي" طوال الشهور الماضية بأن دوره في الفيلم سيكون نقلة في تاريخه الفني وأن "ريدلي سكوت" المخرج هيتجنن على أداءه ، حتى منتصف الفيلم لم يظهر "خالد النبوي" في مشهد واحد حتى إننا ظننا أنه يقوم بدور اللهو الخفي! إلا أنه ظهر أخيرا بعد منتصف الفيلم في أربعة مشاهد فقط كقائد في جيش صلاح الدين يمكن وصفه بالمتشدد إذ أنه في أخر مشهد ظهر فيه"يعين المشهد الرابع!" طلب من الجنود المسلمين أن يقتلوا فقط ولا يعودوا بأسرى ، فيما يبدو أن ملامح خالد النبوي العربية الخالصة كانت من أهم أسباب الاستعانة به في الفيلم .

· بعد أن شاهدت الفيلم وما جاء به من معارك نفذت بإبهار واضح ، خرجت من دار العرض وقد ازداد يقيني بأن "يوسف شاهين" كان عبقريا فعلا إذا أنه وهو ولا مؤاخذة –بيغزل برجل حمار- صنع فيلمه "صلاح الدين الأيوبي" عام 1963 بشكل لا يقل إبهارا عما صنعه "ريدلي سكوت" في "مملكة الجنة " ومعه كل الإمكانيات الهوليودية عام 2005 إذا أخذنا في الاعتبار فارق السنين الذي يصل إلى 42 سنة كاملة ..برضة المصري هيفضل مصري!


محمد هشام عبيه